Rechercher dans ce blog

lundi 2 décembre 2019

مقال بعنوان " إقليم كشمير بين الهند وباكستان " ... بقلم المدون نورالدين الجزائري



إقليم كشمير بين الهند وباكستان ..

‏ضمّكشمير للهند ضمن استراتيجية إضعاف السعودية في اليمن عبر الإمارات، فالأخيرة حرّضت الهند على الخطوة حتى تثني باكستان من إرسال قوّة عسكرية إلى اليمن تعهّد بها خان لابن سلمان خلال زيارته للسعودية مؤخرا، وهذا لإرباك السعودية بعد أن قررت الإمارات إنهاء الحرب في اليمن وتدعو لتقسيمه ..
‏ خطوة الهند مع باكستان بضمّ كشمير  اقتصادية أكثر منها سياسية، فكشمير مقسّمة على شطرين هندي وباكستاني وذلك بقرار أممي من أواخر الخمسينات، ولا يمكن لأي طرف التعدي على الآخر بضمّه شطرا سيكون مجلس الأمن فيصل فيه وفي تداعياته، فخطوة الهند إنما تندرج أيضا في إشراكها في مشروع طريق الحرير ..
‏ فباكستان ستوفد في الساعات المقبلة القادمة وزير خارجيتها إلى الصين لبحث موضوع كشمير، وللعلم أن الصين والهند في غداء سياسي واقتصادي لما يمثّلانه من ثقل عالمي في هذا الباب، فطريق الحرير المزمع إنشائه سينطلق من سوريا إلى الصين مرورا بإيران وباكستان وأفغانستان وسيكون رأس عملته الطاقة ..
‏بمختلف أنواعها، والمراقب لمشروع الألفية يلاحظ أن الهند مستثنية من هذا المشروع العملاق وذلك بضغط باكستاني محض كون أفغانستان بيّد باكستان وكون الأولى من اهتمامات الصين في مادة الليثيوم والافيون (طبيا)، وكون العبورعلى أفغانستان وصولا للصين أقل كلفة منه عن الهند ..
ومشروع طريق الحرير يستثني أيضا الإمارات من حسابات الصين بما أن البترول والغاز في شراكة مع كل من السعودية وقطر، فالامارات أوعزت إلى الهند لمثل هذه الخطوة لخلط الأوراق سياسيا واقتصاديا بين باكستان والهند من جهة في قضية كشمير وبين باكستان والسعودية في موضوع اليمن، ولكن للأمور حسابات وتداعيات خطيرة، أوّلا على الهند بإلغاء الحكم الذاتي وهذا ممّا سيشجّع باستنزاف عسكري، وثانيا بعزل الهند سياسيا في مجلس الأمن بما أن باكستان مشاركة في إجلاس طالبان على مائدة المفاوضات مع أمريكا، والصين في عداء مع الهند فستجد نفسها هذه الأخيرة معزولة دوليا في هذه الأوقات بالذات ..
‏فالأيام القادمة ستتخذ قضية كشمير منحى أممي للفصل في القضية قبل اندلاع حرب محدودة الأبعاد شبه مؤكدة بين باكستان والهند على الحدود، والأخطر من ذلك أدرك اليوم الكشمريون أن باكستان متاجرة بقضيّتهم وسيطالبون بشبه استقلال عن كلتا البلدين وذلك باستنزاف عسكري ودعما لولاية الهند الاسلامية في حربهم ضد الهند ..
السلام عليكم

==================
كتبه نورالدين الجزائري




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire